Thursday, August 27, 2009

ضبط لوحة لبيكاسو في العراق!


    شيماء زاهر


  • قام البوليس العراقي بالقبض على رجل كان يعتزم بيع لوحة "المرأة العارية" "The Naked Woman" للرسام بابلو بيكاسو Pablo Picasso جنوب العراق، وفقا للديلي تليجراف. اللوحة تحمل نقوشا من متحف الكويت وكانت فيما يبدو من ضمن الأعمال الفنية التي أخذتها القوات العراقية من الكويت، في الهجوم الذي أدى إلى حرب الخليج عام 1991. الرجل كان يعتزم بيع اللوحة بمبلغ أربعمائة وخمسين ألف دولار. وقد تحفظت القوات العراقية على اللوحة فيما يجري الآن استجواب الرجل.
    بابلو بيكاسو أحد أشهر الرسامين الأسبان في القرن العشرين، وُلد في عام 1881 وتوفي عام 1973، وله الفضل في تأسيس ما يعرف بـ"التكعيبية التحليلية" Analytic cubism التي تقوم على تحليل الأشياء إلى أشكال، من أشهر رسوماته "الموسيقيون الثلاث" Three Musiciansعام 1921، وجرنيكا Guernica عام 1937.


  • كرنفال نوتيج هيل بمذاق جزر الكاريبي!
    عقد في نهاية شهر أغسطس الماضي كرنفال نوتيج هيل الذي يقام كل عام في الوقت نفسه. اشتمل الكرنفال على عروض راقصة، وحفلات تنكرية للأطفال، كما تنوّعت الموسيقى بين ستيل Steel وسامبا Samba وكالبسو Calypso . يعتمد الستيل على استخدام الآلات الموسيقية المعدنية التي ترجع جذورها إلى "جزر الهند الغربية"، وهي مجموعة من الجزر تفصل بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي. أما السامبا، فهي أسلوب موسيقي برازيلي. موسيقى كاليبسو تعود إلى العبيد الأفارقة الذين تم تسخيرهم للعمل في مزراع السكر في جزيرة "ترنداد" فترة الاستعمار. العبيد الأفارقة مُنعوا من الكلام من قبل مستعمريهم فلجأوا للكاليبسو للتخاطب والسخرية من مالكيهم، كما جاء بالموقع الإلكتروني الخاص بكرنفال نوتيج هيل.
    ظروف الجو السيئة في لندن لم تمنع المستمتعين بالمهرجان من المشاركة به، حيث قُدّر عددهم بمليونين من أوروبا وخارجها. المهرجان يعود إلى عام 1964، ويليه في الأهمية كرنفال "ترنداد وتوباجو"، المقام في دولة ترنداد وتوباجو.


  • باولو كويلو يدعو القراء للحكي في مدونته!
    دعا الكاتب البرازيلي باولو كويلو عبر مدونته على الإنترنت- القراء للحكي، بأن يشاركوه قصة أو مجموعة من القصص أعجبتهم، سواء كانت شيئا قرؤوه، أو استمعوا إليه، أو ينتمي لثقافتهم. في تسجيل الفيديو الذي تم رفعه بالمدونة في الخامس والعشرين من أغسطس الماضي، قال كويلو إن الحكي هو الجسر الوحيد الباقي، في ظل تصادم الحضارات الذي نراه الآن وأنه منذ ثلاثة أسابيع أقام منتدى شعريا على مدونته، لكنه يدعو القراء إلى التواصل ليس فقط من خلال الفن والشعر، بل من خلال الحكي أيضا.
    مدونة باولو كويلو تقوم على التفاعل بين الكاتب والقراء؛ وبها عدة روابط للمنتديات الأدبية ومناقشة روايات باولو كويلو مثل "الخيميائي" و"الزهير" و"بريدا" وغيرها.
    لتصفح مدونة الكاتب يمكنك الضغط على الرابط التالي:http://paulocoelhoblog.com/

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.